منتديات الكافيه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات الكافيه كل ما تتمناه  
الرئيسيةالبوابهاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الهواره وعراقة التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال
مشرف
مشرف


العضو : مشرف قسم التاريخ و المكتبه التاريخيه
الجنس : ذكر
البلد :
العمر : 26
المهنه :
الحاله :
عدد المساهمات : 14
نقاط : 12070
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: الهواره وعراقة التاريخ    الجمعة أكتوبر 15, 2010 6:59 pm

وقد ذكر Carette أنّ هوّارة من القبائل التي حملت اسم: شاوية، وهو يذهب إلى أنّ هوّارة تاهَرت وهوّارة القلعة تعودان في أصولهما إلى هوّرة جبل أوراس، الذينَ يعودون بدورهِم إلى إقليم طرابلُس، ثُمّ من إقليم بَرقَة شَرقَيه. وذكر الإدريسي في (القرن 12م) أمّة من هوّارة بجبل ونشريس، ويذهب Carette إلى أنّ أصلهم من جبل أوراس أيضاً.
وسُمّيَت مدينة منداس، التي تقع اليوم جنوب شرقي غليزان، بِمنداس، من بطون هوّارة. قال ابن خلدون: (وأمّا موطن منداس) فزعم بعض الإخباريين من البربر، ووقفت على كتابه في ذلك، أنه سمّيَ بمنداس بن مغر بن أوريغ وهو هوار .. وكان لمنداس من الولد: شراوه وكلثوم وتوگّوم قال: ولما استفحل أمر مطماطة وكان شيخهم لهذا العهد يرهاص بن عصفراصن، فأخرج منداس من الوطن وغلبه على أمره، واعتمر بنوه موطن منداس ولم يزالوا به إهـ.
وكان تأسيس مدينة وهران عام 902-903م، على يد محمّد بن أبي عون الهوّاري، ومحمد بن عبدون، وجماعة من البحارة الأندلسيين. قال البكري: بناها محمّد بن أبي عون وجماعة من الأندلسيين البحريّين سنة 290هـ باتفاق مع نفزة وبني مُسگن Musg’en إهـ.
--هوّارة الأندلس: كان بنو هوّارة يُعدّون في (القرن 11م)، سادة وأصحاب شأن في شمال إسپانيا، كما تولوا القيادة العسكريّة في قرطبة وطليطلة وسواهما من المدن الإسبانيّة، ومنهم كان محمد بن أبي عون الهواري، مؤسس مدينة وهران، كما ذكرنا آنفا. قال ابن خلدون: ثم أجاز منهم إلى الأندلس مع طارق، رجالات مذكورون واستقروا هنالك، وكان من خَلَفِهِم: بنو عامر بن وهب أمير رندة أيام لمتونة (المرابطين)، وبنو ذي النون الذين ملكوها من أيديهم، واستضافوا معها طليطلة. وبنو رزين أصحاب السّهلة إهـ.
--هَوّارةُ صقلّيَة: ذكرَ ابنُ خلدون أنّ هوّارةَ شاركت في غزو جزيرة صقلية، مع الجيوش الإسلامية، وشهد فتحها منهم:زواوة بن نعم الحلفاء‏ إهـ. وبعدَ الفتحِ أقامت بالجزيرة عائلاتٌ كثيرة منهُم، ذكرها إحسان عباس-في: العرب في صقلية، دراسة في التاريخ والأدب-، منها عائلات من بطن گرگودة بن قَلدَن إخوة هَوّارة، سُمّيَت بهِم منطَقة بينَ مازر ولُقاطة، وكانَ منهُم الشّاعرُ الگرگودي. قال إحسان عبّاس: وبين سكان بلرم من أصحاب الأملاك أو الشهود الواردة أسماءهم في الوثائق .. وأسماء بربر من هوارة ولواتة وزغاوة وزناتة إهـ ومنها عائلاتٌ من بطن مليلة، سُمّيَت بهِم أيضاً منطَقة بينَ مازر ولُقاطة. قال إحسان عبّاس: وبين الرقيق التابعين لسقف قطانية ومدينة لياج، أسماء أعلام بربرية من عائلات مثل: مكلاتة ونفزة ومسراتة، وأسماء منسوبة إلى مواضع أفريقية مثل: برقة وبونة وسوسة ومسيلة ومليلة؟ إهـ.
--هوّارة تيطري: ولهُم اليوم وطن باسمهم في جبل تيطري، جنوبي المدية، بينها وبين البرواقية. تحدهم من الجنوب ريغة وبنو حسن، ومن الشرق حسن بن علي، ومن الغرب ريغة أيضا، وهم مستعربون. وذكر ابن خلدون أنّ عبد الوهاب بن رستم، حاكم تاهَرت، قام عام 811م بنقل قسمٍ من هوارة طرابلس، وأسكنهم في تاهرت. وجاء في المقال المنشور في المجلّة الأفريقيّة، الذي كتبه F. Pharaon، أنّ هوّارة الموطّنين في جبل تيطري، حول لَمديّة، يقولون أنّهم كانوا فرسانا خيّالة لدى سلطان تاهَرت (ربما على عهد الرستميين)، وأنّهم كانوا يسمّون: الأحرش، وأنهم كانوا الوحيدين المسموح لهم بحمل السّيوف، وأنّ أول من حملها منهم هو جدّهم الكبير عمُر الحسين، الذي شق لهم الطّرق في الغابات الكثيفة-حسب قولهم-، وأنّ نسائهم يعودون كلهم في الأصل إلى مدينة فاس، وأنّ الوادي المسمّى: الأحرش، الذي يجري جنوبي لَمدية، مسمى باسمهم، وأنّهم هم من بنى مدينة لَمديّة. أمّا اليوم، فإنّ هوارة هؤلاء قبيلة وديعة مزارعة، تَضُمّ ست زوايا أهمّها: زاوية سيدي عنّان، وتنقسم هذه القبيلة إلى خمسة فرق هي: اللّواطة وأولاد عمران وأولاد صالح والمناصريّة وأولاد داود.
--هوّارة الصعيد (مسراتـة): إنّ جميع بطون هوّارة الموطّنين بالصّعيد، تنتمي إلى قبيلة مسراتة المشهورة، التي تكلمنا عنها فيما سبق (أنظر تحت عنوان: فصل: أمازيغ مسراتة المستعربون). قال ابن خلدون عنهم في (القرن 14م): فمنهم (هوّارة) لهذا العهد بمصر أوزاع متفرقون أوطنوها أُكرة وعبّارة وشاوية، وآخرون مُوطنون ما بين برقة والإسكندرية يعرفون بالمثانيّة، ويظعنون مع العزّة من بطون هيب من سليم إهـ. وقال في موضعٍ آخَر: (وفيما بين الإسكندرية ومصر) قبائل رحالة ينتقلون في نواحي البحيرة هنالك، ويعمرون أرضها بالسكنى والفلح، ويخرجون في المشاتي إلى نواحي العقبة وبرقة من مزاتة وهوّارة وزنارة إحدى بطون لواتة، وعليهم مغارم الفلح. ويندرج فيهم أخلاط من العرب والبربر لا يحصون كثرة إهـ. وقال القلقشندي في (القرن 14م): ذكر (الحمداني) في مسالك الأبصار، أنّ منازلهم بالديار المصرية: البحيرة، ومن الإسكندرية غرباً إلى العقبة الكبيرة من برقة. إهـ. وأضاف القلقشندي: قُلت: ولم تزل منازلهم بالديار المصرية على ما ذكر إلى أثناء الدولة الظاهرية (برقوق)، فغلبهم على أماكنهم من البحيرة جيرانهم من زنّارة (من بربر لواتة) وحلفائها من بقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا عمل إخميم في جرجا وما حولها (محافظة سوهاج بالصعيد اليوم)، ثم قوى أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي، فيما بين قوص (محافظة قنا اليوم) إلى بحري الأعمال البهنسائية (محافظة المنيا اليوم)، وأقطعوا فيها الإقطاعات. وقد ذكر الحمدانيّ منهم بطوناً هي: بنو مجريش، وبنو أسرات، وبنو قطران، وبنو كريب. ولكنّهم الآن بالصّعيد قد كثرت بطونهم، وزادت على العدد. وهذه نبذة من بطونهم، وهي: بنو محمد وأولاد مامن وبندار والعرايا والشللّة وشحوم وأولاد مؤمنين والرّوابع والرّوكة والبركيّة والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسيّة والبلازد والصّوامع والسّدادرة والزيانيّة والخيافشة والطّردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والتيه والتبايعه والغنائم وفزّارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسّبعة، وقد افترقت الإمرة فيهم فرقتين: فرقة في أولاد عمر، بجرجا وما والاها، وفرقة بني غريب بدهروط وما معها من البهنساوية.
وذكر المقريزي في (القرن 15م) أنّ أصل ديّار هوّارة من آخر عمل سرت إلى طرابلُس، ثُمّ قدم منهم طوائف إلى أرض مصرَ، ونزلوا بلاد البحيرة وملكوها من قِبَلِ السّلطان، ومنهم جماعاتٌ ببلاد الصّعيد أنزلهم الظاهر برقوق بعد واقعة بدر بن سلاّم هناك، سنة 782هـ (1380م)، وذلك أنّه أقطع إسماعيل بن مازن منهم ناحية جرجا وكانت خراباً، فعمرها وأقام بها حتىّ قتله علي بن غريب، فولي بعده عمر بن عبد العزيز الهوّاري حتىّ مات، فولي بعده ابنه محمّد المعروف بأبي السّنون، وعَظُم أمره وكثُرت أمواله حيث أكثر من زراعة النّواحي وأقام دواليب السّكّر واعتصاره حتىّ مات، فوليَ بعده أخوه يوسف إهـ. وبدر بن سلاّم هو شيخ زنّارة من لواتة، الذي أزاحَ هوّارة عن البحيرة، وقد ذكره ابن خلدون فقال: وكان .. شيخهم هنالك بدر بن سلاّم، وانتقض على الترك وسّرحوا إليه العساكر فاستلحموا كثيراً من قومه وفر إلى ناحية برقة، وهو الآن في جوار العرب بها إهـ.
ومن هوّارة من استقرّ بعد ذلك في القاهرة، ومنهم من استقرّ في الصحراء الشرقية، شرقي وادي النيل، المعروفة بصحراء البجة، ومنهم أيضا الهواوير في صحراء جبرة.
وقد اعترف العثمانيون بزعامة هوّارة وحكمها لصعيد مصر في (القرن 16م)، وكان زعيمهم وشيخ بَدوِهِم المدعو: همّام، من قبيلة مسراتة منهم. إضافة إلى هذا فإن الهوّارة والهوّاري ألقاب، كانَت تُطلق على العسكر الذين يمشون في مقدمة الجيش العثماني بِمصر.
ولقد أورد المؤرّخ المصريّ المعروف: الجبرتي-في: عجائب الآثار-، ترجمة طنّانة للشيخ همّام السّالف الذّكر، تَدلّ على ما كان له من جاه ومال وسلطان، جاء في طالعِها: ومات الجنابُ الأجلُّ والكهفُ الأظلُّ الجليلُ المعظّمُ والملاذُ المُفخّمُ الأصيليُّ الملكيُّ ملجأُ الفقراءِ والأمراءِ ومَحطُّ رحالِ الفُضلاءِ والكُبَرَاءِ شيخُ العربِ الأميرُ شرفُ الدولةِ هَمّامُ بنُ يوسفَ بنِ أحمدَ بنِ مُحمدٍ بنِ هَمّامَ بنِ صبية بن سيبية الهوّاري، عظيمُ بلاد الصّعيدِ ومن كان خيرُه وبِرُّهُ يَعُمُّ القريبَ والبعيدَ، وقد جُمِعَ فيه مِنَ الكمالِ ما ليسَ فيه لغيرِهِ مثالٌ تَنْزِلُ بِحرَمِ سعادتِهِ قوافلُ الأسفارِ وتلقَى عندهُ عصَى التَّسيارِ، وأخبارهُ غنيّةٌ عنِ البيانِ مُسطَّرةٌ في صُحفِ الإِمكان إهـ.
--هوّارةُ النّوبـة: ذكرهم ياقوت، وذكر أنّ لهُم مملكةً عاصمتها أكسِنتِلاَ، فقال: أكسِنتِلاَ: مدينة في جنوبي إفريقية. قال أبو الحسن المهلَبي أكسِنتلاَ مدينة عظيمة جليلة وهي مملكة لرجل من هَوَارَة من البربر يقال له سَهل بن الفِهري مسلمٌ وله سلطان عظيم على أمم من البربر في بلاد لاتحص كثرةَ وتُطيعه أحسن طاعة. قال وسمعت غير محصل يذكر أنه إذا أراد الغزوَ ركب في ألف ألف راكب فرسٍ ونجيب وجمل قال وبأكسنتلا أسواق ومجامع وبظاهرها عمارة فيها جميع الفواكه من الكروم وشجر التين والأغلب على ذلك النخل وبها منبر ومسجد للجماعة وقوم يقرأون القرآن وزروعهم على المطر قال ومن أكسنتلا طريقان فطريق الشمال في حد المشرق وسمتُهُ إلى بلاد الكنز الآتيين من السّودان مسيرة خمسة أيام إهـ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elking
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
البلد :
العمر : 26
المهنه :
الحاله :
عدد المساهمات : 27
نقاط : 12114
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الهواره وعراقة التاريخ    الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:12 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
صاحب الكافيه
صاحب الكافيه


الجنس : ذكر
البلد :
العمر : 25
المهنه :
الحاله :
عدد المساهمات : 1349
نقاط : 18627
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الهواره وعراقة التاريخ    الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:09 pm

هوارى بقى
كنت متوقع اول موضوع ليك فى التاريخ عن الهواره
منتظرين اسهاماتك

منور المنتدى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eldeek-anything.darbalkalam.com
محمود
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر
البلد :
العمر : 23
المهنه :
الحاله :
عدد المساهمات : 920
نقاط : 14516
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الهواره وعراقة التاريخ    السبت أكتوبر 16, 2010 12:06 am

هوو انت هوارى
تبقى عيله عريقه خصبا عنا
مشكورررررررررر





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهواره وعراقة التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكافيه :: ركن المعرفة :: التاريخ-
انتقل الى:  
عدد الزوار حتى الان
free counters